تعرف انك لست مشاعرك ولست افكارك يعني
هذا ايضا انك لست ما تفكر به ولست ما تشعر به كما يعني هذا بشكل اعمق انك لست ما
تعانيه, فحسب اوشو ليست هناك معاناة حقيقية في هذا العالم هناك فقط اناس مستيقظين
واناس نائمون .لذا اي ما كان ما تختبره الان في هذه اللحظة هو ليس انت ولا يعبرك
عن جوهرك الحقيقي...
لهذا اخدت عن اوشو هذا التاكيد المطلوب ان تردده بوعي ’انا لست
هذا ’ ببساطة لانه تاكيد فعال يجعلك مراقبا لكل تلك الافكار الصبيانية المتكررة
وكل تلك الالام العاطفية وتلك الالاعيب العقلية وبالتالي تتحرر منها,هذا التاكيد
ايضا ساعدني على العيش بقوة في اللحظة الحالية ,كل التقنيات التي يدعو اليها اوشو
تقوم على عنصر اساسي وهو عنصر' المراقبة '.الى جانب هذا تعرف ان العقل بارع في خلق
المشاكل ,تحل المشكلة يخلق لك مشكلة اخرى لذا اقول لك ايضا ’انت لست مشاكلك’ .اذن
عندما تريد ان تهدا من سيل الافكار والتوقعات وتلك التخيلات العقلية لما يمكن ان
يحصل في المستقبل ررد بوعي ’هذه ليست مشكلتي’ هذا التاكيد ايضا فعال جدا كل شيء
معتمد على التجربة بوعي,استطيع ان اؤكد لك ان هذا تاكيد ساعدني ايضا على عيش
اللحظة وعلى قطع التفكير قبل النوم .البارحة حاصرتني الهموم وبدات اتخيل سيل من
المشاكل يمكنها ان تحصل ثم تذكرت ’هذه ليست مشكلتي ’رددتها داخليا ثم حصل شيء عجيب بدأت بالضحك على كل تلك الأفكار, انها طفولية بالطبع وهذا يفسر لماذا اول شيء قام
به اوشو عندما ادرك الاستنارة هو الضحك,انها حالة غريبة يمكن ان تدركها بالفعل ,عندما
تستيقظ وتنظر الى كل تلك الافكار التي كانت سبب في شقائك عندما كنت نائما لايسعك
الا أن تضحك ,كم كنت غبيا كم كنت نائما , تدرك حقا ان هاته الافكار الغاضبة المستاءة
الكارهة المؤلمة مجرد افكار طفولية , انه حقا لامر مضحك .
